Get Adobe Flash player

مؤتمر أندية اليونسكو في ضفتي المتوسط: دور أندية اليونسكو في مواجهة تحديات العالم المعاصر (6-‏‏2014/02/8)‏

نظمت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بالتعاون مع نادي روتاري بيروت 1931، وبرعاية معالي وزير الثقافة المهندس كابي ليون مؤتمر "دور أندية اليونسكو في ضفتي المتوسط في مواجهة تحديات العالم المعاصر". شارك في المؤتمر الذي انعقد في بيروت من 6 الى 8 شباط 2014، إضافة الى رئيس الاتحاد العالمي لأندية اليونسكو، ونائب الرئيس، ورئيس الاتحاد العربي لأندية اليونسكو، ومندوب لبنان الدائم لدى منظمة اليونسكو السفير البروفسور خليل كرم، رؤساء وممثلون لأندية اليونسكو في فرنسا، وإيطاليا، وقبرص، واليونان، ومصر، وتونس، وفلسطين ولبنان.

اشتملت أعمال المؤتمر على جلسات عمل تمحورت حول موضوعات أساسية: العنف، أسبابه، مظاهره، وسبل الحل، الإقصاء والتمييز، الإنعزالية والتطرف، التحولات الاجتماعية. تناول فريق من الأكاديميين هذه الموضوعات من الناحية النظرية فطرحوا الإشكاليات بينما تولى النشطاء في الأندية عرض مبادراتهم العملية لرفع هذه التحديات. وفي يومه الثالث انتقل المؤتمر الى مدينة النبطية حيث استَقبل رئيس نادي اليونسكو- النبطية ونائب رئيس الاتحاد العالمي لأندية اليونسكو للمنطقة العربية الدكتور مصطفى بدر الدين المؤتمرين الذين اطلعوا عن قرب على أنشطة النادي، وزاروا قلعة الشقيف وضريح المخترع حسن كامل الصباح، وتجولوا في شوارع المدينة. ثم اختتمت أعمال المؤتمر في قصر اليونسكو، في بيروت، بمحاضرة تم تنظيمها بالتعاون مع جامعة القديس يوسف، ألقاها الباحث والمفكر الأكاديمي البروفسور جوزيف مايلا تحت عنوان: "نحو تضامن عالمي"، تلاها حفل عشاء أقامه نادي روتاري بيروت على شرف المشاركين.

وقد صدر عن المؤتمرين إعلان بيروت الذي تضمن توجهات يلتزمون بها.

كما ستقوم اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بإصدار أعمال المؤتمر.

 

 

clubs1

clubs2

clubs3

clubs4

clubs5

clubs6

clubs7

clubs8

clubs9

clubs10

clubs11

clubs12

clubs13

clubs14

clubs15

clubs16

clubs17

clubs18

clubs19

clubs20

clubs21

clubs22

clubs23

clubs24

clubs25

clubs26

clubs27

clubs28

clubs29

clubs30

clubs31

clubs32

clubs33

clubs34

 

 

 

لقاء تعريفي بالسياسة الشبابية وأندية اليونسكو لصالح طلاب الجامعات (2012/12/14)

نظمت اللجنة الوطنية لليونسكو بالتعاون مع مكتب اليونسكو-بيروت ومنتدى الشباب حول السياسة الشبابية لقاءً تفاعلياً حول السياسة الشبابية وأندية اليونسكو. شارك فيه أعضاء أندية اليونسكو ومنتدى الشباب وطلاب من الجامعات الآتية: الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية الأميركية-بيروت، جامعة سيدة اللويزة، الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة بيروت العربية، جامعة الحكمة، جامعة الجنان، الجامعة اللبنانية الدولية، جامعة هايكازيان. كما شارك من جامعة سيدة اللويزة د.زياد فهد، عميد شؤون الطلاب والسيدة ندى سعد صابر، مستشارة نادي اليونسكو- جامعة سيدة اللويزة الذي تأسس حديثاً. ةلا

تضمنت الجلسة الإفتتاحية كلمة ترحيبية من مدير مكتب اليونسكو-بيروت د. حمد الهمامي ألقتها نيابة عنه د. سايكو سوجيتا-إختصاصية برنامج العلوم الإجتماعية والإنسانية، ثم كلمة اللجنة الوطنية أ. رمزة جابر سعد- الأمينة العامة المساعدة فكلمة جمعية مسار أ. كمال شيا-رئيس جمعية مسار.

وتضمن البرنامج التعريف بالسياسة الشبابية في لبنان (أ.رانيا سبع أعين-سكريتاريا المنتدى)، المواطنية ومشاركة الشباب في صنع القرار (أ.كمال شيا) والتعريف بمنظمة اليونسكو، اللجنة الوطنية وأندية اليونسكو (الآنسة كريستيان جعيتاني-المنسقة الوطنية للمدارس المنتسبة وأندية اليونسكو).

ثم قدمت الآنسة جعيتاني تقييم عام لسلسلة المحاضرات التي قدموها 6 شباب من المنتدى في 23 مدرسة وتحدثت أ.سارة بيطار عن تجربتها بهذا الشأن.

كما عرض عدد من ممثلي أندية اليونسكو الأنشطة التي ينفذوها وهم من: هيئة الخدمات في النبطية (د.مصطفى بدر الدين-نائب رئيس الإتحاد العالمي لأندية اليونسكو للمنطقة العربية) الجامعة اللبنانية الأميركية (أ.فادي حمود-رئيس النادي)، الجامعة الأميركية في بيروت (أ.لين شلهوب-عضو النادي)، نادي خريجي أندية اليونسكو (أ.عباس السباعي-نائب الرئيس). 

في الختام، كان تقييم المشاركين للقاء إيجابي إذ إكتسبوا معلومات حول المواضيع المطروحة وكان فرصة للالتقاء والتفاعل مع طلاب الجامعات الأخرى، وتبادل الخبرات من أولئك الذين كانوا إما جزءاً من منتدى الشباب أو أعضاء أندية اليونسكو. وأعرب عدد من الطلاب عن رغبتهم بتأسيس نادي يونسكو في جامعتهم.

 

policy1

policy2

policy3

policy4

policy5

policy6

policy7

policy8

policy9

policy10

                                         

نادي اليونسكو - الجامعة الأميركية في بيروت (2009)

نظم النادي سلسلة أنشطة في مواضيع مختلفة من أبرزها:

 

·     عقد طاولة مستديرة حول العنف في غزة وإثيوبيا وإقامة جناح للتوعية حول العنف ضد المرأة.

·     تنظيم محاضرة حول "حركة مكافحة العنصرية اليوم"،" تعميم المعرفة: تحقيق رأس بيروت".

·    جمع تبرعات والقيام بأعمال تطوعية خلال أسبوع الأعمال الخيرية في حرم الجامعة الأميركية وفي مناسبات أخرى.

·    القيام بمبادرات للمحافظة على البيئة داخل الحرم الجامعي والتعاون مع جمعيات تعنى بتدوير النفايات.

·     المشاركة في ماراتون بيروت الدولي.

·    إنشاء موقع إلكتروني خاص بنادي اليونسكوـ الجامعة الأميركية وإعداد نشرة للتعريف بنشاطات النادي.

 

نادي اليونسكو-الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت (2009)

 

 

 

نظم النادي سلسلة أنشطة في مواضيع مختلفة من أبرزها:

 

 

 

·       تجميع كتب وصل عددها الى حدود الـ300 كتاب لصالح مكتبة عامة محلية.

 

·       مسابقة أسئلة عامة حول تاريخ لبنان وثقافته.

 

·       المشاركة في تنظيم يوم التراث داخل الحرم الجامعي.

 

·    تنظيم حملة توعية حول السلامة العامة والقيادة وحول مكافحة التدخين بالتعاون مع نادي الصليب الأحمر اللبناني.

 

·       المشاركة في حملة وطنية للتضامن مع حق المرأة بإعطاء الجنسية لأولادها.

 

·       التعرف على ثقافات أخرى من خلال تقاليد الأكل بالتعاون مع النادي الثقافي السعودي.

 

·    حملة البحر الأزرق التي هدفت الى توعية الناس على مشاكل الشاطىء اللبناني وحماية الحياة البحرية وتطوير البيئة البحرية.

 

·    إستضافة النادي أسرع عداء أعمى في العالم يشارك في الماراتونات الدولية حيث تحدث عن تجربته في تخطي إعاقته من خلال القوة الجسدية والمعنوية.

 

نادي اليونسكوـ جامعة القديس يوسف (2009)

 

 

 

نظم النادي نشاطين:

 

 

 

·  حلقة حوار حول " الإنحراف الجنسي" بالتعاون مع جمعية "حلم"، شارك فيها إختصاصيون في التاريخ وعلم النفس كما وإعلاميون.

 

·حلقة حوار حول "الزواج المدني" تناولت الموضوع من الجوانب الدينية والقانونية والإجتماعية وشارك فيها رجل دين مسيحي ورجل دين مسلم وقاضٍ وعالم إجتماع. وتم الإستماع الى شهادة حية من قبل ممثل معروف.